منتدى جيل المستقبل التعليمي

منتدى جيل المستقبل التعليمي يرحب بكم
اذا لم تكن عضوا في المنتدى نرجو منك التسجيل
أما اذا كنت عضوا فالرجاء النقر على دخول
واذا كنت زائرا ولا ترغب بالتسجيل فانقر على اخفاء

وشكرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جيل المستقبل التعليمي

منتدى جيل المستقبل التعليمي يرحب بكم
اذا لم تكن عضوا في المنتدى نرجو منك التسجيل
أما اذا كنت عضوا فالرجاء النقر على دخول
واذا كنت زائرا ولا ترغب بالتسجيل فانقر على اخفاء

وشكرا

منتدى جيل المستقبل التعليمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معا لتعلم ممتع ومفيد ولمواجهة كل التحديات والصعوبات

منتدى جيل المستقبل منتدى تعليمي، ثقافي، ترفيهي، كما انه يحتوي عل العديد من الأقسام التي تناسب جميع الفئات والأعمار والأذواق.
حصريا مجلة جيل المستقبل العدد_1 في منتدى المجلات
حصريا مجلة جيل المستقبل العدد_2 في منتدى المجلات
حصريا مجلة جيل المستقبل _العدد3 في منتدى المجلات
حصريا جميع الأسئلة المقترحة وأوراق العمل والامتحانات السابقة لجميع التخصصات والمواد في منتدى التوجيهي
للذهاب الى مجموعة Future Generation انقر على الرابط التالي www.facebook.com/group.php?gid=249674711896
للذهاب الى مدونة جيل المستقبل انقر على الرابط التالي www.futuregeneration.ahlablog.com

3 مشترك

    المهدي المنتظر

    7alo0o0sh Ershaid
    7alo0o0sh Ershaid
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 73
    نقاط : 153
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    العمر : 30

    المهدي المنتظر Empty المهدي المنتظر

    مُساهمة من طرف 7alo0o0sh Ershaid الأربعاء مارس 03, 2010 2:05 pm

    محمد المهدي أو محمد بن الحسن المهدي المعروف بخليفة الله المهدي عند السنة، وبألقاب عديدة عند الشيعة منها المنتظر والمنتقم و الحجة وبقية الله وصاحب العصر والزمان إلخ، وهو الإمام الثاني عشر عند الشيعة الإثنا عشرية، ويعتقد كافة المسلمون أنه إمام وخليفة قرشي من الخلفاء الراشدين في الخلافة القادمة التي على منهاج النبوة والتي بشر بها النبي محمد، يعود نسبه إلى قريش، وتحديدا من أهل البيت من ولد فاطمة الزهراء بنت رسول الله يرجع نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب كما يقول الشيعة، بينما يرى السنة أنه من ذرية الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب.
    المهدي
    [عدل] الإمام المهدي عند السنة

    ذكر في السنة النبوية انه في اخر الزمان بعد مضي الف سنة ثم تتلوها خمس مئه عام لو بقي في الدنيا يوم لبعث الله رجلا اسمه اسمي (محمد) واسم ابيه اسم ابي (عبد الله) وسياتي بعد ثلاثة خلفاء هاشميين وهم: -الامير واسمه عبد الله ويلقب بالمهدي لانه يهدى لقتال اليهود وفتح بيت المقدس وتبدا الخلافة على يديه -الجابر ويحكم 20 سنة بالاشتراك مع السفاح والمنصور ويخرج عليه علج من ايران يقاتله ثم ينتصرعليه -السفاح يخرج بعد خروج العلج لنصرة الجابر وينلك سنة بعد وفاة الجابر -المنصور يملك 21 سنة مشتركة مع الجابر ويقتل في الملحمة العظمى بدمشق
    [عدل] أحاديث في الإمام المهدي عند أهل السنة

    * لم ترد أحاديث للمهدي في صحيح البخاري وصحيح مسلم مفصلة

    بل جاءت مجملة كما في هذا الحديث من الصحيحين

    أنه عن ‏‏‏أبي هريرة ‎صلى الله عليه وسلم قال رسول الله‏‏‏ صلى الله عليه وآله وسلم : ‏كيف أنتم إذا نزل ‏ابن مريم ‏فيكم وإمامكم منكم" الصحيحين.

    * وقد خرٍّج أحاديث المهدي جماعة من أئمة الحديث منهم أبو داود والترمذي وابن ماجة والبزار والحاكم والطبراني وأبو يعلي الموصلى، وأسندوها إلى جماعة من الصحابة مثل علي بن أبي طالب وابن عباس وابن عمر وطلحة وعبد الله بن مسعود وأبي هريرة وأنس بن مالك وأبي سعيد الخدري وأم حبيبة وأم سلمة وثوبان وقرة بن إياس وعلي الهلالي وعبد الله بن الحارث بن جزء م وإسناد أحاديثهم بين صحيح وحسن وضعيف
    * المهدي عند بعض اهل السنة الذين يعتقدون به يولد ولا يظهر كما في المذهب الشيعي.
    * ويرى كثير من العلماء على أن أحاديث المهدي بلغت حد التواتر المعنوي، ومنهم القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني الذي يقول في التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح: "والأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً في الصحيح والحسن والضعيف المنجبر وهي متواترة بلا شك ولا شبهة بل يصدق وصف التواتر على ما دونها على جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي فهي كثيرة أيضاً لها حكم الرفع إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك"

    * وقد رأى ابن خلدون في تخريجه لأحاديث المهدي أن أحاديث المهدي لم يخلص منها النقد والتجريح واستشهد بحديث أنس بن مالك قال النبي: "لا مهدي إلا عيسى بن مريم" حديث ضعيف، ضعفه الألباني.

    * وقد وردت أحاديث كثيرة في المهدي تخضع للجرح والتعديل يقوم علماء الحديث بدراستها للتأكد من صحتها وقد تم تصحيح بعض الأحاديث وتضعيف الكثير منها.
    * عن أبو سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "‏المهدي مني ‏‏أجلى‏ ‏الجبهة‏ ‏أقنى‏ ‏الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين" سنن أبي داود وقال عنه الألباني حديث حسن.
    * عن علي بن أبي طالب قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت‏‏ جورا "، سنن أبي داود صححه الألباني.
    * عن عبد الله، "بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم،‏ ‏إذ أقبل فتية من ‏بني هاشم ‏فلما رآهم النبي ‏ ‏اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال ‏ ‏إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها جورا ‏فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج"، سنن ابن ماجه وفي الزوائد إسناده ضعيف لضعف يزيد بن أبي زياد الكوفي لكن لم ينفرد بزيد بن أبي زياد عن إبراهيم فقد رواه الحاكم في المستدرك من طريق عمر بن قيس عن الحكم عن إبراهيم.

    * عن عبد الله، "لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي " ،سنن الترمذي صححه الألباني‏.

    [عدل] صفات الإمام المهدي من كتب السنة

    * من الأحاديث:

    أصله قرشي من أهل بيت النبي من ولد فاطمة، ويُعتقد أنه أحد الخلفاء القرشيين الإثنا عشر الذي ذكرهم النبي عليه الصلاة والسلام في حديث رواه البخاري وأنه سوف يأتي في آخر الأمة، اسمه يشابه وبواطئ اسم النبي وكذلك اسم أبيه، ويشبه النبي في الخُلـُق ولا يشبهه في الخلـْق، أجلى الجبهة أي منحسر الشعر من مقدم رأسه أو واسع الجبهة، أقنى الأنف أي به طول ودقة في أرنبته مع حدب في وسطه، يصلحه الله في ليلة أي كما يفسرها ابن كثير: يتوب عليه ويوفقه ويلهمه رشده.

    لم يرد في أيِّ نص من النصوص حسب معتقد أهل السنة أن المسلمين متعبدين بانتظاره، ولا يتوقف على خروجه أي شعيرة شرعية نقول إنها غائبة حتى يأتي الإمام المهدي، فلا صلاة الجمعة، ولا الجماعة، ولا الجهاد، ولا تطبيق الحدود، ولا الأحكام، ولا شيء من ذلك مرهون بوجوده؛ بل المسلمون يعيشون حياتهم، ويمارسون عباداتهم، وأعمالهم، ويجاهدون، ويصلحون، ويتعلمون، ويُعلِّمون، فإذا وُجد هذا الإنسان الصالح، وظهرت أدلته القطعية - التي لا لَبْس فيها - اتّبعوه. وعلى هذا درج الصحابة والتابعون لهم بإحسان، وتتابع على هذا أئمة العلم على تعاقب العصور.

    * من كتب السلف مثل كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر للحافظ الهيتمي، وكتاب الأربعون في المهدي للحافظ أبي نعيم الأصبهاني وكتاب العرف الوردي في أخبار المهدي لجلال الدين السيوطي:

    هو رجل سيولد آخر الزمان، وأنه من أهل بيت النبي، من كنانة من قريش من بني هاشم من ولد فاطمة، من ولد الحسن بن علي رضي اللّه عنهما، وفي قول آخر أقوى بالدليل من ولد الحسين بن علي، وفي قول ثالث أنه منهما معا، وفي بعض الأقوال من ولد العباس عم النبي، اسمه اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم محمد وفي قول آخر أحمد، كنيته أبا عبد الله، سيد من سادات أهل الجنة مع النبي محمد وعلي بن أبي طالب وحمزة بن عبد المطلب وجعفر بن أبي طالب والحسن والحسين، وهو يأتي في وسط الأمة وعيسى في آخرها والنبي في أولها، ابن أربعين سنة، يثقل عليه الكلام فيضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام كأن وجهه كوكب دري، أجلى الجبهة أقنى وأشم الأنف، أفرق الثنايا، أجلى الجبهة، ومن صفاته انفراج فخذيه، وتباعد ما بينهما، كأنه من رجال بني إسرائيل، لونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي، في خده الأيمن خال اسود كأنه كوكب دري، عليه عباءتان قطوانيتان، يخرج وعلى رأسه غمامة فيها ملك مناد ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه، ويخرج من قرية يقال لها كرعة أي في بعض خرجاته لبعض الحروب حتى لا ينافي أن أول خروجه من المدينة لأنه من أهلها، ثم يبايع بمكة، ثم يذهب إلى الشام وخراسان ‏وغيرهما، ثم‏ يكون مقره ببيت المقدس، ويقع قبل مبايعته بين الركن والمقام تجاذب القبائل في القعدة، ونهب‏الحاج‏ بمنى، يخرج في محرم، بعد أن تسبقه فتن وحروب بشهر رمضان وما بعده إلى ذي‏الحجة، فينهب الحاج بمنى ويكثر القتل حتى يسيل الدم على الجمرة، ويهرب، فيبايع بين الركن والمقام، وهو كاره بل ‏يقال له إن لم تفعل ضربنا عنقك ويبايعه عدة أهل بدر حيث يجتمع إليه ثلاثمائة وأربعة عشر فيهم نسوة، يأتي في الرايات السود القادمة من قبل المشرق كأن قلوبهم زبر الحديد، ويظهر عند انقطاع من الزمن، وظهور من الفتن، يكون عطاؤه هنيئا، يستخرج الكنوز، يرضى في خلافته أهل الأرض، وأهل السماء، والطير في الجو، يبعثه الله غياثا للناس، تنعم الأمة، وتعيش الماشية، وتخرج الأرض نباتها، ويعطى المال صحاحا يقوم بالدين آخر الزمان كما قام النبي، صاحب رايته الفتى التميمي الذي يقبل من المشرق، يضرب الناس حتى يرجعوا للحق، تجري الملاحم ‏على يديه، يقاتل على السنة كما قاتل النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الوحي، ويفتح مدائن‏الشرك ويفتح القسطنطينية، وجبل الديلم، وينزل بيت المقدس، ويظهر الإسلام، لا يخلف وعده، وهو سريع الحساب، يملا الأرض عدلا، يملك سبع سنين وفي قول عشرين سنة، ويملك الدنيا كما ملكها ذو القرنين وسليمان، ينزل المسيح عيسى بن مريم ويصلي خلفه صلاة الصبح، يكون قبله مباشرة وبعد الحكام الجبارين أمير هو الجابر يجبر اللّه به امة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ثم يأتي المهدي، ثم المنصور، ثم السلام، ثم أمير العصب، وقيل بعد المهدي يؤمر القحطاني.
    [عدل] بيعته والتمكين له وعلامات ظهوره عند السنة

    * حصار العراق والشام كما في الحديث الذي رواه مسلم: "يوشك أهل ‏‏العراق ‏أن لا ‏‏يجبى ‏إليهم ‏‏قفيز ‏ولا درهم قلنا من أين ذاك قال من قبل ‏‏العجم ‏‏يمنعون ذاك ثم قال يوشك أهل ‏‏الشام ‏ ‏أن لا ‏يجبى إليهم دينار ولا ‏‏مدي ‏ ‏قلنا من أين ذاك قال من قبل ‏الروم ‏‏ثم سكت هنية ثم قال قال رسول الله يكون في آخر أمتي خليفة ‏يحثي ‏‏المال ‏ ‏حثيا ‏‏لا يعده عددا".
    * يبعث في الأمة على اختلاف من الناس وزلازل كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد: "‏أبشركم ‏بالمهدي ‏‏يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل".

    * يخرج رجلان من بلاد ما وراء النهر (خراسان) أحدهما يقال له الحارث بن حراث والآخر على مقدمته ويقال له منصور فيمكنان ويوطئان لآل محمد كما فعلت قريش كما جاء في الحديث الذي رواه أبو داود: "يخرج رجل من وراء النهر يقال له ‏‏الحارث بن حراث ‏‏على مقدمته رجل يقال له ‏‏منصور ‏‏يوطئ ‏‏أو يمكن ‏‏لآل ‏محمد ‏كما مكنت ‏ ‏قريش ‏ ‏لرسول الله وجب على كل مؤمن نصره ‏‏أو قال إجابته".

    ورد في الأحاديث أن جيوش الرايات السود ستأتي من خراسان وبلاد المشرق وفيها خليفة الله المهدي ويظهر بأعلى جزء من إقليم خراسان الواقع في إيران اليوم

    * اقتتال ثلاثة كلهم ابن خليفة، وبلاء وتطريد وتشريد يصيب أهل بيت النبي، فتأتي جيوش الرايات السوداء الممهدة للمهدي من قبل بلاد المشرق وخراسان كما في حديث ابن ماجة: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ‏ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال ‏‏فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله ‏‏المهدي" وكما في حديث ابن ماجة أيضا: "بينما نحن عند رسول الله إذ أقبل فتية من ‏بني هاشم ‏ ‏فلما رآهم النبي‏ ‏اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال ‏إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها ‏جورا ‏فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج" والحديث الذي رواه أحمد: "‏إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من ‏‏خراسان ‏فأتوها فإن فيها خليفة الله ‏المهدي".

    * يبايع الناس المهدي في مكة بعد أن يخرج هاربا من المدينة على إثر موت خليفة قبله وحدوث اختلاف بين الناس فيأتيه جيش من الشام فيخسف الله بهم الأرض وعندئذ يبايعه الناس من الشام والعراق، كما جاء في حديث أبي داوود: "يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل ‏‏المدينة ‏‏هاربا إلى ‏مكة ‏‏فيأتيه ناس من أهل ‏مكة ‏‏فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن ‏‏والمقام ‏ويبعث إليه بعث من أهل ‏الشام ‏‏فيخسف بهم ‏بالبيداء ‏بين ‏ ‏مكة ‏‏والمدينة ‏فإذا رأى الناس ذلك أتاه ‏‏أبدال ‏‏الشام ‏‏وعصائب ‏أهل ‏العراق ‏فيبايعونه بين الركن ‏‏والمقام ‏ثم ينشأ رجل من ‏‏قريش ‏‏أخواله ‏‏كلب ‏فيبعث إليهم ‏‏بعثا ‏فيظهرون ‏‏عليهم وذلك بعث ‏‏كلب ‏والخيبة لمن لم يشهد غنيمة ‏ ‏كلب ‏فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ‏‏ويلقي الإسلام ‏بجرانه ‏‏في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون".

    [عدل] فترة خلافته عند السنة

    كما دلت الأحاديث فإنه يملك العرب ويحكم خمس أو سبع أو تسع سنوات، يحثي المال حثيا ولا يعده عدا، ويقسمه بالسوية، ويعمل بسنة النبي، ويملأ الدنيا عدلا كما مُلئت ظلما وجورا وتنعم في عهده الأمة نعيما لم ينعموا مثله قط ‏ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض وتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء قطرها، وهو أمير الطائفة التي لا تزال تقاتل على الحق حتى ينزل المسيح عيسى بن مريم فيصلي خلفه ثم يقتل المسيح الدجال.

    المهدي لدى السنة لم يرد أن اسمه محمد بن عبد الله بل ورد أن اسمه اسم النبي واسم أبيه اسم أبو النبي وللنبي أسماء كثيرة وله أبوان أحدهما عبد الله والآخر إبراهيم عليه السلام كما جاء بذلك القرآن
    [عدل] المهدي عند الشيعة

    المقال الرئيسي: المهدي عند الشيعة

    عن جابر بن يزيد الجعفي، عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: قال رسول الله (ص): المهدي من ولدي، اسمه اسمي وكنيته كنيتي، أشبة الناس بي خلقا وخلقا، يكون له غيبة وحيرة يضل فيها الأمم، ثم يقبل كالشهاب...)

    يعتقد الشيعة الإثنا عشرية بأن محمد المهدي هو آخر أئمة إثنى عشر الذي تولى الإمامة بعد أبيه الإمام الحسن العسكري وقد ولد الإمام المهدي في 15 من شعبان عام 255 هجري أي 874 ميلادي في مدينة سامراء شمال العراق وأمه السيدة نرجس زوج الإمام العسكري عليه السلام.

    له غيبتان الأولى هي الغيبة الصغرى وكانت مدتها 69 سنة، وبدأت عام 260 هـجري أمتدت حتى عام 329 هـجري وكان أتصال المسلمين الشيعة به عن طريق سفارائه وهم:

    عثمان بن سعيد
    محمد بن عثمان
    الحسين بن روح
    علي بن محمد السمري

    أما الغيبة الثانية فهي الغيبة الكبرى بدأت عام 329 هـجري، بعد وفاة آخر سفير من سفرائه وغيبته واحتجابه لأمر أراده الله، ويعتقد الشيعة أن مثل عمره وحياته كمثل عمر وحياة عيسى والخضر عليهما السلام بإعجاز إلهي ومن علامات ظهوره آخر الزمان خروج الدجال، خروج السفياني، انتشار الجَور والظُلم في الأمة، وإقبال الرايات السود من قبل خراسان. وورد في بعض أحاديث الأئمة المذكورة في كتب الحديث مثل كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي تكون عودة القائم أولا ثم تليها عودة الإمام الحسين ابن علي ويعتقدون بخروجه بين الركن والمقام في مكة ثم يبايعه الناس.
    [عدل] أحاديث في الإمام المهدي عند الشيعة

    * يقول الراوي وهو محمَّد بن مسلم الثقفي الطحّان: دخلت على أبي جعفر محمّد بن عليِّ الباقر عليه السلام وأنا أريد أن أسأله عن القائم فقال لي مبتدئاً: "يا محمّد بن مسلم، إنَّ في القائم من أهل بيت محمَّد سنة (شَبَهاً) من خمسة من الرسل: يونس بن متَّى، ويوسف بن يعقوب، وموسى، وعيسى، ومحمَّد صلى الله عليه وآله.

    فأمّا سنة من يونس بن متَّى: فرجوعه من غيبته وهو شابّ بعد كبر السن. وأمّا سنة من يوسف بن يعقوب : فالغيبة من خاصّته وعامّته، واختفائه من إخوته، وإشكال أمره على أبيه يعقوب النبيّ عليه السلام مع قرب المسافة بينه وبين أبيه وأهله وشيعته. وأمّا سنّة من موسى: فدوام خوفه، وطول غيبته، وخفاء ولادته، وتعب شيعته من بعده ممّا لقوا من الأذى والهوان إلى أن أذن الله عزَّ وجلَّ في ظهوره ونصره وأيّده على عدوّه. وأمّا سنة من عيسى: فاختلاف من اختلف فيه حتّى قالت طائفة ما ولد، وطائفة منهم قالت مات، وطائفة قالت قتل وصلب. وأمّا سنة من جدِّه المصطفى محمّد صلى الله عليه وآله : فخروجه بالسيف، وقتله أعداء الله وأعداء رسوله والجبارين والطواغيت، وأنَّه ينصر بالسيف والرعب، وأنّه لا تردّ له راية. وأنّ من علامات خروجه عليه السلام خروج السفياني من الشام، وخروج اليماني، وصيحة من السماء في شهر رمضان، ومنادٍ ينادي من السماء باسمه واسم أبيه "

    * قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : من أنكر خروج المهدى فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم..

    [عدل] العلامات الحتمية لظهور الإمام المهدي في أحاديث أهل البيت عليهم السلام

    عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: "خمس قبل قيام القائم : اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف البيداء وقتل النفس الزكية". من هذا الحديث الشريف المروي عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام نستنتج أنها خمس علامات حتمية، مضاف إليها بعض العلامات الآخر من أحاديث أمير المؤمنين عليه السلام.

    1. ظهور راية اليماني وهي راية هدى تخرج من اليمن قائدها سيد هاشمي يتصل نسبه إلى زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام.
    2. السفياني وهي راية ظلال وتجبر وتعسف تدعو إلى سفك الدماء والقتل والنهب تخرج من عمق الشام قائدها من ولد يزيد بن معاوية وجاء في بعض الأخبار أن اسمه عثمان بن عنبسه السفياني. قال: أمير المؤمنين (عليه السلام): (يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس، وهو رجل ربعه وحش الوجه ضخم الهامة، بوجهه أثر جدري، إذا رأيته حسبته أعور، اسمه عثمان وأبوه عنبسة، وهو من ولد أبي سفيان، حتى يأتي أرضاً ذات قرار ومعين فيستوي على منبرها) - والمقصود بالأرض ذات قرار ومعين هي دمشق، وهو الأعور الدجال المتداول خبره بين عامة الناس.
    3. الصيحة من جبريل عليه السلام وتليها صيحة أخرى من ابليس كلّ يسمعها بلغته ويفهمها العالم.
    4. خسف البيداء وهو الخسف بجيش السفياني حين توجهه لمكة المكرمة.
    5. قتل النفس الزكية وهو قتل لشاب في مقتبل عمره بين الركن والمقام وهو من نسل فاطمة الزهراء عليها السلام.

    أما مما جاء في الحديث عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام: "العجب كل العجب ما بين جمادى ورجب" وهي إشارة إلى هطول مطر غزير يفسد الثمر والتمر قبل أن يجنى من نخيله وهو مطر لم تشهد الأرض مثله منذ نزول آدم عليه السلام إلى الأرض. قال الإمام الصادق عليه السلام"إن قدام القائم - عليه السلام - لسنة غيداقة يفسد فيها الثمار والتمر في النخل فلا تشكوا في ذلك". ويكثر في تلك السنة الزلازل والهزات الأرضية وكثرة الفتن وتفشي الأمراض. عن أمير المؤمنين قال:" بين يدي المهدي موت أحمر وموت أبيض وجراد في حينة وجراد في غير حينه كألوان الدم أما الموت الأحمر فالسيف وأما الموت الأبيض فالطاعون".

    ويراد بالسيف هنا أدوات القتال والطاعون هو الأمراض الخطيرة التي تطعن بالخلائق حتى الموت.

    وورد أيضا انه من العلامات :

    1. خروج الخراساني: وهي رايات سود تخرج من خراسان وفيها أصحاب القائم بقيادة الخراساني وهي راية هدى، ويجدر الإشارة هنا أن ذلك القائد العظيم الذي يخرج من خراسان له علامة (خال) في كفه الأيمن. قال أمير المؤمنين عليه السلام: (انتظروا الفرج من ثلاث: اختلاف أهل الشام فيما بينهم، والرايات السود من خراسان، والفزعة في شهر رمضان).
    2. شعيب بن صالح: وهو فتى أسمر وصف بالحديدي يظهر من أهل الري يقود قواتهم.
    3. كنوز طالقان: وهم جند عظام من منطقة طالقان وصفوا بأنهم كنوز الله.

    قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في هذا الشأنSadويحاً للطالقان، فان لله عز وجل بها كنوزاً ليست من ذهب ولا فضة ولكن بها رجالاً عرفوا الله حق معرفته، وهم أنصار المهدي آخر الزمان).
    [عدل] مدّعين دعوى المهدويّة في التـاريخ

    * يرى بعض المؤرخين وينكر البعض أن ممن ادعى المهدية لمحمد بن الحنفية كان المختار بن عبيد الله، والمختار كان في العراق والذين يدعون مهدية ابن الحنفية يسمَّون الكيسانيَّة ومنهم الشاعر المعروف بكثيّر عزة.

    * دعوى انتظار إسماعيل بن جعفر، وهم بعض من الإسماعيلية، وهم من فرق الباطنية، وبعد أن مات إسماعيل من غير ولد صار هناك من ينتظر محمد بن إسماعيل، وهؤلاء هم القرامطة الباطنيون.

    * دعوى المهدي العباسي فقد سماه أبوه أبو جعفر المنصور محمداً؛ ولقبه بالمهدي لأنه كان يواجه مشكلة المهدي من آل البيت، فاضطر أن يواجه الحرب بمثلها، وكان يقول - في مجالسه الخاصة -: والله لا مهدي آل البيت مهدي، ولا ولدي ـ أيضاً ـ مهدي؛ لكن نحن نقاوم هذا بهذا.

    * محمد أحمد المهدي قائد الحركة المهدية التي لا تزال حزباً، جماعته قائمة في السودان إلى اليوم.
    * سيد محمد جونبوري (الهند) - قرن التاسع الهجري - قام بدعوى في المكة المكرمة
    * ميرزا غلام احمد (باكستـان) - قرن رابع العشر
    * محمد بن تومرت (المغرب)- القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي.
    * دعوى محمد بن عبد الله القحطاني السعودي وهو واحد من جماعة جهيمان العتيبي الذين احتلوا الحرم المكي في الأول من محرم مع فجر القرن الخامس عشر الهجري.
    * الميرزا حسين علي نوري الملقب ببهاء الله صاحب الديانة البهائية
    hero_sohaib
    hero_sohaib
    عضو متفاعل
    عضو متفاعل


    عدد المساهمات : 178
    نقاط : 213
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 31

    المهدي المنتظر Empty رد: المهدي المنتظر

    مُساهمة من طرف hero_sohaib الخميس مارس 04, 2010 10:23 am

    يسلموا على المعلومات يا حلو
    طايش بس عايش
    طايش بس عايش
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 1528
    نقاط : 1611
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010
    العمر : 27

    المهدي المنتظر Empty رد: المهدي المنتظر

    مُساهمة من طرف طايش بس عايش الجمعة يونيو 18, 2010 9:21 am

    شكرا كثيييييييير

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:32 pm