«التربية» تتراجع عن قرار الاكتفاء بالنجاح في بعض مباحث «التوجيهي»
عمان - الدستور - باسل الزغيلات
قرر مجلس التربية والتعليم إلغاء قراره السابق المتعلق بالاكتفاء بالنجاح في عدد من مباحث الثانوية العامة ، وعاد الوضع الى ما كان عليه سابقا واحتساب علامات هذه المباحث في معدل الطالب العام.
وكان المجلس أصدر قرارا سابقا يقضي بالاكتفاء بوضع كلمة ناجح في كشف علامات الطالب لمباحث الحاسوب لجميع فروع التعليم ، والرياضيات للفروع (الأدبي ، الإدارة المعلوماتية ، الشرعي ، التعليم الصحي ، وفروع التعليم المهني) ، وعلوم الأرض والبيئة للفرع العلمي ، وعدم إدخال هذه المباحث في حساب معدل الطالب في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة.
كما قرر المجلس ، خلال جلسته التي عقدها امس برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني ، البدء بتطبيق قرار إعادة النظر بالخطة الدراسية لمسار التعليم الصحي القاضي باختيار مادتين من المواد التخصصية الأربع ، اعتباراً من بداية العام الدراسي 2010 - 2011 ، تلافياً لإرباك العديد من الطلبة الذين اختاروا المباحث الاختيارية في الصف الأول الثانوي من العام الدراسي الماضي.
وبين الدكتور المعاني أن هذا التعديل على القرارين جاء استجابة للتغذية الراجعة للوزارة من تربويين مختصين ومعلمين وطلبة وأساتذة جامعات ، وبعد لقاء الوزير مؤخراً بممثلين لمجلس نقابة الجيولوجيين الذين شرحوا الأثر المترتب على اتخاذ هذا القرار.
وأبقى المجلس على قراره السابق المتعلق بالسماح للطالب الناجح في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" اعادة مادة أو مادتين على الأكثر لأغراض رفع المعدل ولمرة واحدة فقط وذلك لطلبة العام 2009 فما بعد ، ويتم ذلك في الدورات الصيفية فقط ، وكذلك قراره المتعلق باعتبار الطالب ناجحاً في المباحث ذات المستويين (لا يعتبر كل منهما مبحثاً مستقلاً) إذا كان مجموع علامتيه فيهما 50 % من النهاية العظمى للعلامة.
وعرض الدكتور المعاني ، خلال الجلسة ، ورقة عمل حول امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة تتضمن أفكارا لتطويره وتطوير أسس القبول الجامعي ، مضيفاً أن المجلس وافق بعد نقاش مستفيض على طرح المشروع على المواطنين والمختصين والتربويين والمهتمين لإبداء الرأي فيه على موقع الوزارة المتعلق بنفس الموضوع وعنوانه www.newtawjihi.jo ، وذلك لاستقطاب الآراء والتعليقات والأفكار المتعلقة بالتطوير ومن ثم ليصار الى عرض المشروع على مؤتمر مختص للنظر فيه قبل إقراره.
عمان - الدستور - باسل الزغيلات
قرر مجلس التربية والتعليم إلغاء قراره السابق المتعلق بالاكتفاء بالنجاح في عدد من مباحث الثانوية العامة ، وعاد الوضع الى ما كان عليه سابقا واحتساب علامات هذه المباحث في معدل الطالب العام.
وكان المجلس أصدر قرارا سابقا يقضي بالاكتفاء بوضع كلمة ناجح في كشف علامات الطالب لمباحث الحاسوب لجميع فروع التعليم ، والرياضيات للفروع (الأدبي ، الإدارة المعلوماتية ، الشرعي ، التعليم الصحي ، وفروع التعليم المهني) ، وعلوم الأرض والبيئة للفرع العلمي ، وعدم إدخال هذه المباحث في حساب معدل الطالب في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة.
كما قرر المجلس ، خلال جلسته التي عقدها امس برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني ، البدء بتطبيق قرار إعادة النظر بالخطة الدراسية لمسار التعليم الصحي القاضي باختيار مادتين من المواد التخصصية الأربع ، اعتباراً من بداية العام الدراسي 2010 - 2011 ، تلافياً لإرباك العديد من الطلبة الذين اختاروا المباحث الاختيارية في الصف الأول الثانوي من العام الدراسي الماضي.
وبين الدكتور المعاني أن هذا التعديل على القرارين جاء استجابة للتغذية الراجعة للوزارة من تربويين مختصين ومعلمين وطلبة وأساتذة جامعات ، وبعد لقاء الوزير مؤخراً بممثلين لمجلس نقابة الجيولوجيين الذين شرحوا الأثر المترتب على اتخاذ هذا القرار.
وأبقى المجلس على قراره السابق المتعلق بالسماح للطالب الناجح في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" اعادة مادة أو مادتين على الأكثر لأغراض رفع المعدل ولمرة واحدة فقط وذلك لطلبة العام 2009 فما بعد ، ويتم ذلك في الدورات الصيفية فقط ، وكذلك قراره المتعلق باعتبار الطالب ناجحاً في المباحث ذات المستويين (لا يعتبر كل منهما مبحثاً مستقلاً) إذا كان مجموع علامتيه فيهما 50 % من النهاية العظمى للعلامة.
وعرض الدكتور المعاني ، خلال الجلسة ، ورقة عمل حول امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة تتضمن أفكارا لتطويره وتطوير أسس القبول الجامعي ، مضيفاً أن المجلس وافق بعد نقاش مستفيض على طرح المشروع على المواطنين والمختصين والتربويين والمهتمين لإبداء الرأي فيه على موقع الوزارة المتعلق بنفس الموضوع وعنوانه www.newtawjihi.jo ، وذلك لاستقطاب الآراء والتعليقات والأفكار المتعلقة بالتطوير ومن ثم ليصار الى عرض المشروع على مؤتمر مختص للنظر فيه قبل إقراره.