المدارس الخاصة تلوح باعتصام ووقف نقل الطلبة احتجاجا على تعليمات «شطب الحافلات»
3/1/2010
هددت المدارس الخاصة (المتضررة) من تعليمات وزارة الداخلية والتي تقضي بشطب الحافلات التي مضى على عمرها التشغيلي 20 عاما والبالغ عددها 1016 حافلة بتوقفها الكامل عن نقل الطلبة ، وتصعيد الاحتجاج بالاعتصام ابتداء من العام الدراسي المقبل. وتنص تعليمات الداخلية الجديدة في الفقرة الأولى من المادة الثالثة المعدلة لقانون السير المؤقت رقم 47 لسنة 2001 وتعديلاته الصادرة عن وزارة الداخلية للعام 2005 بان لا يقل عدد مقاعد سيارات الركوب المتوسطة للمدارس الخاصة التي يتم تسجيلها وترخيصها لأول مرة عن 16 مقعدا أما الفقرة الثالثة من هذه المادة فتنص على أن لا يزيد عمر سيارة الركوب المتوسطة (للمدارس الخاصة) عن سنتين تسبق سنة التسجيل وان لا يزيد عمر الحافلة عن خمس سنوات تسبق سنة التسجيل عند تسجيلها أو نقل ملكيتها باسم المؤسسة التعليمية وان لا يكون قد عمل أي منها سابقا بالصفة العمومية. أما الفقرة الخامسة من المادة الثالثة المعترض عليها فتنص على ان لا يزيد العمر التشغيلي لسيارات الركوب المتوسطة عن 15 سنة والحافلات 20 سنة فيما الفقرة الرابعة من نفس المادة فتشترط عدم نقل ملكية الباصات بين المدارس الخاصة من موديل 2004 فما دون. نقابة أصحاب المدارس الخاصة أعربت عن احتجاجها عدة مرات خلال السنوات الماضية وبعد صدور هذه التعليمات ، حيث كانت تأمل في تعديلها أو التخفيف منها بناء على وعود مسؤولين في الوزارة آنذاك. البيان الذي أصدرته نقابة أصحاب المدارس الخاصة أمس يشير إلى أن تطبيق هذه التعليمات من قبل دوائر الترخيص بدأ منذ بداية العام الحالي 2010 ، مشيرا إلى أن هذه التعليمات ستؤدي إلى إرباك وإغلاق مدارس خاصة وأنهم - أصحاب المدارس- مع تعليمات الداخلية من المادة العاشرة الفقرة (ج) من قانون السير الجديد والتي تنص على أن لإدارة الترخيص شطب المركبة فنيا وقص الشاصي وإلغاء قيودها وسحب لوحاتها إذا ثبت لها بأن المركبة لم تعد صالحة فنيا للاستعمال على الطريق. وناشد البيان تفعيل هذه المادة وإعادة النظر في تعليمات تنظيم نقل الطلاب والعاملين في المؤسسات التعليمية الصادرة انتظاما للعملية التعليمية الخاصة وعدم تعطيلها وارباك نقل الطلبة ومستخدمي وسائط النقل البالغ نسبتهم 80% من مجموع طلبة المدارس الخاصة الذين يتجاوزن 450 الف طالب وطالبة. وأوضح البيان أن الغالبية العظمى من أصحاب المدارس الخاصة في العاصمة عاجزون تماما ولا يملكون القدرة المالية لتحديث هذه العدد الكبير من الحافلات مع الشطب الجماعي لها مبينا انها تعني اغلاقا وانهيارا شاملا للمدارس الخاصة وانهاء كافة العقود للعاملين فيها. وبوجب التعليمات الجديدة سيتم شطب جميع الباصات دون موديل 1990 والباصات الصغيرة التي تقل حمولتها عن 16 راكبا وعدم إمكانية بيعها إلى أي مدرسة خاصة أخرى وسيتم إجراء الفحص الفني لها كل ستة اشهر حسب الفقرة السادسة من المادة الثالثة وتحديد لون برتقالي محدد برقم لهذا اللون يجب التقيد به. وكانت التعديلات التي تمت سابقا بين نقابة أصحاب المدارس الخاصة ووزارة الداخلية قد سمحت لأصحاب المدارس الخاصة بشراء حافلات جديدة سعتها 10 ركاب فما فوق عوضا عن التعليمات التي طرحت سابقا وهي الشراء لباصات لا تقل سعتها عن 16 راكبا وشراء باصات وحافلات لا يزيد عمرها عن خمس سنوات تسبق سنة التسجيل عوضا عما كانت عليه في السابق الا وهي سنتين تسبق سنة التسجيل والسماح بنقل ملكية الباصات والحافلات بين المدارس الخاصة ضمن العمر التشغيلي وعدم شطب أي باص إلا إذا كان عمره التشغيلي من 15 إلى 20 عاما مع فترة سماح مدتها ثلاث سنوات لتصوب المدارس الخاصة أوضاعها عوضا عن السنتين.
3/1/2010
هددت المدارس الخاصة (المتضررة) من تعليمات وزارة الداخلية والتي تقضي بشطب الحافلات التي مضى على عمرها التشغيلي 20 عاما والبالغ عددها 1016 حافلة بتوقفها الكامل عن نقل الطلبة ، وتصعيد الاحتجاج بالاعتصام ابتداء من العام الدراسي المقبل. وتنص تعليمات الداخلية الجديدة في الفقرة الأولى من المادة الثالثة المعدلة لقانون السير المؤقت رقم 47 لسنة 2001 وتعديلاته الصادرة عن وزارة الداخلية للعام 2005 بان لا يقل عدد مقاعد سيارات الركوب المتوسطة للمدارس الخاصة التي يتم تسجيلها وترخيصها لأول مرة عن 16 مقعدا أما الفقرة الثالثة من هذه المادة فتنص على أن لا يزيد عمر سيارة الركوب المتوسطة (للمدارس الخاصة) عن سنتين تسبق سنة التسجيل وان لا يزيد عمر الحافلة عن خمس سنوات تسبق سنة التسجيل عند تسجيلها أو نقل ملكيتها باسم المؤسسة التعليمية وان لا يكون قد عمل أي منها سابقا بالصفة العمومية. أما الفقرة الخامسة من المادة الثالثة المعترض عليها فتنص على ان لا يزيد العمر التشغيلي لسيارات الركوب المتوسطة عن 15 سنة والحافلات 20 سنة فيما الفقرة الرابعة من نفس المادة فتشترط عدم نقل ملكية الباصات بين المدارس الخاصة من موديل 2004 فما دون. نقابة أصحاب المدارس الخاصة أعربت عن احتجاجها عدة مرات خلال السنوات الماضية وبعد صدور هذه التعليمات ، حيث كانت تأمل في تعديلها أو التخفيف منها بناء على وعود مسؤولين في الوزارة آنذاك. البيان الذي أصدرته نقابة أصحاب المدارس الخاصة أمس يشير إلى أن تطبيق هذه التعليمات من قبل دوائر الترخيص بدأ منذ بداية العام الحالي 2010 ، مشيرا إلى أن هذه التعليمات ستؤدي إلى إرباك وإغلاق مدارس خاصة وأنهم - أصحاب المدارس- مع تعليمات الداخلية من المادة العاشرة الفقرة (ج) من قانون السير الجديد والتي تنص على أن لإدارة الترخيص شطب المركبة فنيا وقص الشاصي وإلغاء قيودها وسحب لوحاتها إذا ثبت لها بأن المركبة لم تعد صالحة فنيا للاستعمال على الطريق. وناشد البيان تفعيل هذه المادة وإعادة النظر في تعليمات تنظيم نقل الطلاب والعاملين في المؤسسات التعليمية الصادرة انتظاما للعملية التعليمية الخاصة وعدم تعطيلها وارباك نقل الطلبة ومستخدمي وسائط النقل البالغ نسبتهم 80% من مجموع طلبة المدارس الخاصة الذين يتجاوزن 450 الف طالب وطالبة. وأوضح البيان أن الغالبية العظمى من أصحاب المدارس الخاصة في العاصمة عاجزون تماما ولا يملكون القدرة المالية لتحديث هذه العدد الكبير من الحافلات مع الشطب الجماعي لها مبينا انها تعني اغلاقا وانهيارا شاملا للمدارس الخاصة وانهاء كافة العقود للعاملين فيها. وبوجب التعليمات الجديدة سيتم شطب جميع الباصات دون موديل 1990 والباصات الصغيرة التي تقل حمولتها عن 16 راكبا وعدم إمكانية بيعها إلى أي مدرسة خاصة أخرى وسيتم إجراء الفحص الفني لها كل ستة اشهر حسب الفقرة السادسة من المادة الثالثة وتحديد لون برتقالي محدد برقم لهذا اللون يجب التقيد به. وكانت التعديلات التي تمت سابقا بين نقابة أصحاب المدارس الخاصة ووزارة الداخلية قد سمحت لأصحاب المدارس الخاصة بشراء حافلات جديدة سعتها 10 ركاب فما فوق عوضا عن التعليمات التي طرحت سابقا وهي الشراء لباصات لا تقل سعتها عن 16 راكبا وشراء باصات وحافلات لا يزيد عمرها عن خمس سنوات تسبق سنة التسجيل عوضا عما كانت عليه في السابق الا وهي سنتين تسبق سنة التسجيل والسماح بنقل ملكية الباصات والحافلات بين المدارس الخاصة ضمن العمر التشغيلي وعدم شطب أي باص إلا إذا كان عمره التشغيلي من 15 إلى 20 عاما مع فترة سماح مدتها ثلاث سنوات لتصوب المدارس الخاصة أوضاعها عوضا عن السنتين.