طلبة "توجيهي": وقت امتحان مهارات الاتصال لا يكفي للإجابة عن سؤال التعبير
2010-01-03
عمون - تعالت أصوات طلبة ثانوية عامة اعترضوا على صعوبة أسئلة امتحان العربي (مهارات الاتصال) الذي تقدموا له ،إلى جانب شكواهم من ضيق وقت الامتحان الذي لم يتجاوز الساعة ونصف الساعة، معتبرين أن "الوقت لا يكفي للاجابة على الأسئلة كاملة".
وفيما اعتبر طالب الثانوية العامة فرع المعلوماتية عمر علي أن اسئلة الامتحان كانت صعبة، واحتوت على اسئلة من خارج المنهاج، أكدت الطالبة في الفرع الأدبي الاء ابراهيم أن الوقت المخصص للامتحان كان لا يكفي. وقالت "الوقت ساعة ونصفالساعة بالكاد يكفي للجواب عن سؤال التعبير".
وفي الوقت الذي أكدت فيه الطالبة من الفرع العلمي بدرية الحكيم أن الامتحان "كان لا يتناسب مع القدرات الأدبية لطالب الفرع العلمي"، اشارت إلى أن الامتحان استند على أسئلة، اجاباتها "تتطلب خلفية نحوية وبلاغية لم يدرسوها في المنهاج".
من جهتها أكدت الأم لطالبة توجيهي والعمة لطالبين آخرين آسيا فوزي بأن هناك اسئلة "جاءت دقيقة جدا"، وسببت للطلبة "خيبة أمل" نتيجة تخوفهم "من أن تنعكس نتيجة امتحان مهارات الاتصال على باقي علامة الامتحانات المقبلة. وطالبت الوزارة بمراعاة الطلبة لدى تصحيح دفاترهم، ومراعاة الفروق بين الطالب الأدبي والعلمي من حيث التخصص.
من جانبها اعتبرت وزارة التربية والتعليم وعلى لسان الناطق الاعلامي باسمها ايمن البركات أن وجود اسئلة تراعي الفروقات العلمية بين الطلبة "شيء طبيعي".
وأكد أن أسئلة الامتحان، والامتحانات الأخرى، اشتملت على اسئلة من مختلف المستويات ما تظهر بالمحصلة على معدلات الطلبة وبالتالي قبولهم في الجامعات.
وبين البركات أن غرفة العمليات التابعة للوزارة تتلقى شكاوى حول مختلف القضايا المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة ومن مختلف الفروع، حيث يتم أخذ كل تلك الملاحظات على محمل الأهمية والجد.
ويتقدم لامتحانات الثانوية العامة في دورتها الشتوية الحالية، التي من المقرر أن تنتهي في السابع عشر من الشهر الحالي، 140628 طالبا وطالبة، منهم 90714 طالبا نظاميا و49914 مشتركا دراسة خاصة في فروع التعليم كافة.